كيف تقلل من كمية تناولك للطعام

هذه بعض الحيل لتقليل كمية الطعام التي تتناولها وذلك لمن يرغبون في تقليل الوزن . فبدلا من الرجيم القاسي او الامتناع عن الطعام والذي يؤدي لاضرار نفسيه واكتئاب على المدى الطويل وقد يؤدي لاضرار صحيه ايضا . اليكم  10 طرق يقدمها خبراء التغذيه للحد من تناول الطعام والذي يؤدي الى زيادة الوزن .


تكسير المكسرات:
في دراسة غريبة من نوعها وفقا لجامعة شرق إلينوي، ثبت أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات التي تحتاج لتكسير مثل الفستق الذي يحتوي على 211 سعرا حراريا، يستهلكون 120 سعرا حراريا فقط.
استخدام الشوكة:
من الطرق السهلة للغاية التي تضمن لك عدم الإفراط في تناول الأطباق المختلفة، الاستغناء عن الملعقة واستبدالها بالشوكة أو العصا الصينية، حيث إن طريقة استخدامهما في تناول الطعام، تضمن لك تناول كميات أقل من المأكولات والشعور بالشبع سريعا.
الأطباق المقسمة:
تباع في الأسواق الأطباق المقسمة التي عادة ما تكون مجزأة إلى ثلاثة أو أربعة أجزاء، من خلالها تستطيعين التحكم في كمية الطعام التي ستاكلها / ستأكلينها إلى جانب مراقبة المواد الغذائية المتناولة، فعلى سبيل المثال يمكنك وضع البروتين في جزء، والخضراوات في جزء آخر بينما تخصصي الجزء الأخير للكربوهيدرات. ومع الوقت ستجد نفسك حددت الكمية المناسبة لك من الطعام، وبالتالي تحصلين عليها أيا كان حجم وشكل طبقك.
أطباق صغيرة الحجم و أكواب طويلة:

أثبتت العديد من الدراسات أن تناول الأطعمة في أطباق صغيرة، يسمح بتناول كميات أقل من الطعام، كما أنه في حالة الرغبة في تناول طبق إضافي، فإنك لن تتجاوز الحد المطلوب وذلك لصغر حجم الطبق.

أما بالنسبة للمشروبات فينصحك الخبراء بتناولها في أكواب زجاجية طويلة، حيث إن ذلك الحجم تحديدا يعطيك إحساسا دائما بوضع كميات قليلة من السوائل وبالتالي تتحكم في كمية السعرات الحرارية.
تجنب التحدث أو مشاهدة التليفزيون:
من العادات الخاطئة التي ربما تكون مكتسبة من طبيعة الحياة السريعة، التحدث أثناء تناول الطعام عن أحداث اليوم، ويقول لك الخبراء إن من أكثر الأمور التي تجعلك تتناولين الطعام بكميات أكبر، تناول الطعام و فمك ممتلئ بالطعام أو أثناء مشاهدة التليفزيون.
الاستيقاظ مبكرا:
من المعلومات المؤكدة أن الاستيقاظ متأخرا، يجعلك تتناول ما يقرب من 200 سعر حراري إضافي، بالإضافة إلى تناول الأطعمة غير الصحية بخلاف الأشخاص الذين يستيقظون مبكرا.
إعداد وجبات خفيفة:
من الأمور التي تجعلك تتجنب تناول الكوكيز أو الحلوى بين الوجبات الأساسية، الاستعانة بمضغ العلك ولكن احرص على شرائه خاليا من السكر.

كما يمكنك تقطيع الجزر لقطع صغيرة أو خفقها في محضر الطعام لتكون ملساء القوام، مع وضعها في البرطمانات الزجاجية الخاصة بالأطفال، على أن تتناول منها عندما تشعر بالجوع بين الوجبات.

وأيضا من الحيل المؤثرة حقا والتي تمنعك من تناول المزيد من الطعام، المواظبة على شرب مياه مثلجة بين الوجبات أو عند الجوع.
عدم الاستغناء عن الوجبات الثلاث اليومية:
من الأفكار الشائعة والخاطئة في الوقت نفسه، التخلي عن أي من الوجبات الثلاث اليومية أو الوجبات الخفيفة "سناك" التي تتخلل النظام الغذائي، للحد من زيادة الوزن، حيث ثبت أن ذلك غير صحيح بالمرة، لأنه عندما تتخلين عن إحدى الوجبات تصبح مقاومة الجسم للطعام أضعف ومن هنا تأتي الشراهة وخاصة في الساعات الأخيرة من اليوم.

لذلك احرصي على عدم التخلي عن أي من الوجبات اليومية الثلاث، فعلي سبيل المثال إذا كنت لا تجدين الوقت الكافي لتناول وجبة الإفطار، أعدي وجبة صحية في حقيبة تتناولينها في الطريق أو فور وصولك العمل.
ابتسامة بسيطة:
اثبت خبراء برازيليون أن الأشخاص الذين يداومون على الضحك، يكونون أكثر قدرة علي حرق الدهون بشكل أسرع، وذلك نتيجة لتعزيز هرمون السيروتونين المسئول عن السعادة، والذي يقلل من شهيتك للطعام تلقائيا.
اغلاقِ المطبخ:
وأخيرا من الحيل السهلة التنفيذ، غلق باب المطبخ طول فترة الليل بعد تناول وجبة العشاء المعتادة، والتي يفضل دوما تناولها قبل الساعة الثامنة مساء ولا تتجاوز العاشرة، وذلك منعا لدخول المطبخ مرارا وتكرارا لأي حجة وتناول المزيد من الطعام.

0 التعليقات :

Blogger Template By: Bloggertheme9