اختراق الطائرة الحربية المصرية حاجز الصوت وتعليقات المصريين الساخرة

حالة من الذعر أصابت المواطنين منذ الساعات الأولى من صباح، اليوم الاثنين، بسبب تحليق طائرتين عسكرتين على ارتفاع منخفض في سماء القاهرة وعدد من المحافظات؛ حيث تسببا في اختراق حاجز الصوت الأمر الذى أدى إلى إثارة الرعب في قلوب البعض .
ووصل الأمر إلى النزول إلى الشوارع للوقوف على حقيقة ما يحدث، وبدوره خرج العقيد أركان حرب أحمد محمد على - المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة - ليؤكد أن دوى الأصوات التي سمعت فى محافظات القاهرة وبنى سويف ودمياط والإسكندرية صباح اليوم جاءت نتيجة اختراق حاجز الصوت من طائرات عسكرية نقوم ببعض الإجراءات من أجل اختبار وسائل الإنذار من قبل قوات الدفاع الجوي والقوات الجوية من أجل تأمين المجال الجوي المصري.
وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي ''فيس بوك'' و''تويتر'' العديد من التعليقات الساخرة التى اعتدنا عليها مع أى حدث، ورصد ''مصراوى '' بعضاً منها دون التدخل بالإضافة أو الحذف والتي تنوعت ما بين الكوميديا والاستياء وجاءت كالتالى:
''هشام قنديل بيصبح على أهالي القاهرة وبيقولكم هتناموا الساعة عشرة ولا نكمل''، ليكتب آخر '' ميزة إنك تقف على البحر تصطاد الصبح إنك تعرف إن اللي عمل دا طيارتين مش طيارة واحدة ليرد مستخدمون بأنهم وهم نايمين عرفوا أنهم 2 مش واحدة'' .
وكتب آخر قائلاً '' مرسي غيران من مبارك عشان كان طيار وراح يتعلم الطيران ''، بينما جاء رد فعل اخر فى تعليق ساخر آخر '' إيه الطيار الرايق اللي عمال يخمس بام الطيارة بتاعته دي ع الصبح.. فيه ايه يا جدعان'' .
ووجه أحدهم نصيحة لقائد الطائرة قائلاً '' رسالة إلى الطيار اللى كسر حاجز الصوت الساعة 5 الفجر ده.. تلاقي أمك اللى جيبهالك''، ليكتب له آخر رسالة قائلاً '' التافه اللي بيلعب في حاجز الصوت عالفجر.. ربنا يسم بدنك''.
وعلق أحد الأشخاص متقمصاً دور الرئيس الراحل أنور السادات قائلاً '' متقلقيش يا عفت ده الاولاد بيتدربو جمبينا هنا ''، ليظهر آخر معلقاً بدوره ''من الواضح ان هما جايبين طيارتين جداد وقاعدين بيجربوهم على الشعب'' .
وكتب أخر '' ده وقت الجيش يلعب فيه ''كول اوف ديوتي'' وهى لعبة حرب لعبة إليكترونية، وكتب آخر '' ده طائر النهضة بيعيد علينا ''، كما كتب أحد المعلقين على تويتر قائلاً: ''مرسى صاحب أول خضة جوية''، بينما علق آخر: ''لووول طويطر كله ناس صحيوا بدري مفزوعين من صوت طائر النهضة''.
ليكتب  أخر'' أنباء عن إن اللى سايق كان من تالتة أول هندسة طيران إمبابة.. كان طالع مع زبون بيقفلوا العداد قبل ما يشتريها''، ويقول آخر '' أكثر الفئات حزناً فى مصر الآن دول الناس اللى ما سمعوش صوت الطيارة '' .
وكتب أحدهم '' في حد تاني لسه مكتبش عن الطيارة ؟ كلكو كتبتوا ؟! الأنسة اللي ورا كتبت !؟.. كابتن ياللى لابس بنطلون أحمر كتبت ؟''، ليكتب آخر'' الخضة إرادة شعب !'' .
وعبر عدد كبير عن غضبهم من عدم سماع الصوت؛ حيث كتب أحدهم ''أنا محستش بأى حاجة.. يارب يعملوا طلعة تانية''، وكتب آخر '' أنا والله ما سمعت حاجة ويا دوب غبت ساعتين أرجع ألاقى الفيس مرشق طيارات ده كلام '' .
وعن حاجز الصوت الذى تم كسره قال أحد المعلقين ''من يوم ما فيليكس كسر حاجز الصوت واضح أنه بقى ملطشة''، وعبر آخرون عن استيائهم بسبب حالة الفزع والقيام بالتدريبات فوق المناطق السكنية والقيام بها فى الصحارى أو المناطق البعيدة على افتراض حدوث أى أخطاء فى مثل هذه التدريبات والتي قد تتسبب فى كوارث ليرد فريق آخر على هذا الاتجاه قائلين ''إن العدو لن يختار مناطق غير مأهولة بالسكان أو يحذر أى بلد قبل ضربها بالطيران''.
وتداول البعض عدد من البيانات التي أفادت عن وجود بعض التدريبات المماثلة فى مناطق أخرى خاصة فى منطقة المعمورة بمحافظة الإسكندرية ولكن قد لا يتعدى كونها مجرد شائعات .


Blogger Template By: Bloggertheme9